قريبا..تازة العتيقة تراثا ثقافيا ووطنيا

في اطار استراتيجية الوزارة الرامية الى اعادة تاهيل التراث الوطني، المادي واللامادي. شرعت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة- في تنفيذ التدابير الادارية والقانونية من اجل تسجيل وتصنيف المدينة القديمة لتازة تراثا وطنيا باعتبارها من المدن العتيقة في المغرب.

بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، اكد ان مدينة تازة تشكل جزءا من المدن العتيقة في المملكة سواء على مستوى تراثها او تاريخها، مضيفا ان المدينة تتميز بغناها الحضاري وتراثها المعماري المتميز. حيث جاء فيه:

تبعا لإستراتيجية وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – الرامية إلى رد الاعتبار للتراث الوطني المادي واللامادي والمحافظة عليه وتثمينه، وسعيا منها إلى التعريف به وإبرازه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل، وتطبيقا للمواد القانونية ذات الصلة بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات، شرعت الوزارة في ترتيب وتقييد عدد من المباني التاريخية ضمن لائحة التراث الثقافي الوطني.

وفي هذا الصدد، شرعت الوزارة في اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة، التي تقضي بترتيب المدينة العتيقة لتازة ضمن لائحة التراث الثقافي الوطني ، لكون أن المدينة العتيقة لتازة تعتبر من أعرق المدن المغربية تراثيا وأقدمها تاريخيا، وتتميز بموروث حضاري عريق وتراث معماري ذي جودة عالية.

كما تقوم الوزارة، في إطار سياستها التدبيرية المتعلقة بحماية التراث الثقافي الوطني، بجرد وتوثيق كافة مكونات التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي عبر التراب الوطني، وذلك بإيفاد بعثات ميدانية طبقا لبرنامج سنوي محدد، وتدبير معطيات الجرد الميداني عبر قاعدة معطيات معلوماتية موضوعة رهن إشارة العموم، وكذا القيام بمعارض قصد تحسيس العموم بأهمية التراث الثقافي الوطني وبضرورة المحافظة عليه وصونه ونقله للأجيال الصاعدة.

عن تازا ميديا

شاهد أيضاً

البراءة لعضو المجلس البلدي بتازة بتهمة تبذير أموال عمومية بقضية المسببح البلدي

قضت محكمة الإستئناف بفاس قسم جرائم الأموال مساء يومه الثلاثاء 11 دجنبر 2018 ببراءة عضو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *